أسئلة وأجوبة عن امراض العظام والعمود الفقري

ما هي اسباب الام الرقبة و اسفل الظهر؟

هناك العديد من الاسباب المنتشرة مثل تقلصات العضلات و انحلال الغضاريف و المفاصل الخلفية للفقرات (الخشونة) و ازاحة الفقرات او اسباب اقل حدوثا مثل تشوهات العمود الفقري و بعض انواع العدوي او الاورام.

متي يجب ان ازور الطبيب ؟

• الالم المستمر الذي لا يستجيب للمسكنات البسيطة او الموضعية.
  • في حالة اذا ما كان الألم متكرر وعلي فترات قريبة.
  • الم الظهر الممتد الي منطقة الفخذ او الساق و القدم او الم الرقبة الممتد للكتف و الذراع و اليد.
  • الالم المصحوب باعراض (تنميل) او ضعف في الاحساس او ثقل في الحركة.

العمود الفقري

ما هي وسائل التشخيص الدقيق لمعرفة اسباب الالم و علاجه؟

لا بديل عن الفحص السريري الشامل و الدقيق من قبل الطبيب المتخصص في جراحة العمود الفقري و يقوم بعدها بتحديد الفحوصات اللازمة مثل الاشعة العادية و المقطعية او الرنين المغناطيسي

ما هي احدث طرق علاج امراض و الام العمود الفقري؟

تبعا لحالة المريض يوجد العديد من وسائل العلاج الحديثة مثل تقنيات حقن الفقرات و الاعصاب بالادوية او التردد الحراري (radiofrequency) او التدخلات الجراحية المحدودة (Minimally Invasive Surgery) و الجراحات الميكروسكوبية و المناظير الجراحية بالاضافة الي وسائل العلاج التقليدية .

ماهي طرق الوقاية من مشاكل العمود الفقري؟

• الحفاظ علي الوزن المثالي من خلال إتباع أنظمة غذائية صحية والتقليل من الأغذية السريعة قدر الإمكان.
  • الامتناع عن التدخين مما له من أضرار علي العمود الفقري وعلي الصحة بشكل عام.
  • الرياضة اليومية البسيطة او المشي الرياضي تساعد كثيراً في التخلص من ألم أسفل الظهر ومشكلات العمود الفقري.
  • تقوية عضلات البطن والظهر تقلل بدرجة كبيرة من فرص الاصابة بامراض العمود الفقري.

ما هي عواقب التاخر في  التشخيص و العلاج لامراض العمود الفقري؟

كل التقنيات الحديثة في علاج العمود الفقري تكون ناجحة بشكل اكبر مع التشخيص المبكر و قبل حدوث مضاعفات خطيرة يكون التعافي منها اصعب و يحتاج لمدة اطول

هل صحيح ان معظم عمليات العمود الفقري تؤدي الي مضاعفات خطيرة تصل الي الشلل احيانا؟

الصحيح ان مع التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في علاج مشاكل العمود الفقري من اشعة و مراقبة للاعصاب اثناء العمليات ،و استخدام التقنيات قليلة التدخل مثل تثبيت الفقرات من خلال الجلد جعلت نسبة حدوث المضاعفات اقل عشرات المرات عن ما قبل.

ما هو الكتف المتجمد (Frozen Shoulder) ؟ وما علاجه؟

هو مرض يصيب مرضي السكر بشكل رئيسي و بعض مرضي الخلل في هرمون الغدة الدرقية و من يعانون اصابات قديمة في الكتف ، تبدأ الأعراض بالم حاد في منطقة الكتف و بعد تكرار الالم تبدأ مرحلة التيبس التي تقل فيها حركة المفصل بشكل تدريجي تصل الي حد الأعاقة عن الحركات العادية للكتف .

عند التشخيص المبكر يسهل العلاج بواسطة الأدوية او الحقن المفصلي مع العلاج الطبيعي ، اما الحالات الاكثر تقدما فيمكن علاجها الان بواسطة منظار الكتف

ما هي احدث طرق علاج اصابات غضروف الركبة و الرباط الصليبي ؟

يمكن الان تصليح الغضروف بالمنظار بدلا من الاستئصال الجزئي ، كما ان اعادة بناء الرباط الصليبي في الوضع التشريحي بالمنظار (anatomical reconstruction) تعطي امكانية العودة للرياضة خلال اربع شهور فقط من العملية.

ايه هو ال scoliosis  او اعوجاج العمود الفقري؟

ازاي نقدر نعرف ان بنتنا او ابننا عنده اعوجاج عمود فقري مبكرا؟

ما هي ( الشوكة العظمية) وكيفية علاجها؟

الاسم العلمي للمرض هو “التهاب اللفافة الاخمصية للقدم” planter fasciitis أو التهاب الوتر السفلي للقدم

هناك الكثير من الناس لديهم بروز عظمي في الكعب ولكن الأعراض تظهر علي 5% فقط من مرضي الشوكة العظمية.

أسبابه تتلخص فيما يلي:

1. زيادة الوزن
  2. الاحذية الغير ملائمة و الصلبة عند الكعب او الوقوف علي الارض مباشرة بدون حذاء امدد طويلة
  3. زيادة تقوس باطن القدم
  4. بعض الناس اللذين لديهم قصر نسبي في العضلة الخلفية للساق.

هل في علاقة بين الشوكة العظمية و الاملاح ( ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم)؟

لا يوجد علاقة بين الأثنين من حيث طبيعة المرض حيث أن ألم النقرس يختلف عن مرض الشوكة العظمية

اغلب المرضي يستجيبوا بشكل جيد للأدوية مضادة الالتهاب مع بالطبع علاج السبب، انقاص الوزن، تغيير نوع الحذاء و الاهم تمارين الاطالة للعضلة الخلفية و للوتر السفلي

بعض الحالات تحتاج حقن للكورتيزون ولابد أن يتم بحذر وبقيود لأن تكراره و اجراؤه بشكل غير سليم بيؤدي لقطع في الوتر السفلي و تسطح بالقدم و الم مزمن.

كلنا نسمع عن الانزلاق الغضروفي و كتير منا يخاف من مجرد الأسم، ما هو الغضروف الفقاري؟

يتكون الغضروف الفقاري من نواة لينة تعمل علي امتصاص الصدمات و تسهيل الحركة بين الفقرات و حول النواة حزام اكثر صلابة يحيط بالنواة اللينة ، و عندما يخرج جزء من النواة اللينة من مكانه ليضغط علي جذور الاعصاب يسمي هذا بالانزلاق الغضروفي.

ما هو علاج الانزلاق الغضروفي؟

الانزلاق الغضروفي في بعض الاحوال يمكن علاجه تحفظيا بالراحة و العلاج الدوائي في الحالات البسيطة و اللي الضغط علي جذور الاعصاب فيها بسيط

الحقن الموضعي حول جذور الاعصاب تحت جهاز الاشعة احيانا بيكون الحل في حالة عدم الاستجابة للعلاج الدوائي

و في احوال كثيرة يحتاج الي التدخل الجراحي لاستئصال الجزء المنزلق من الغضروف في الحالات التي فيها ضغط كبير علي جذور الاعصاب.

ما الجديد في جراحة استئصال الغضروف؟

يوجد العديد من التقنيات الحديثة مثل المنظار و الميكروسكوب الجراحي و الفتحات قليلة التدخل اللي بتخلينا نعمل العملية كلها من فتحة صغيرة جدا باقل قدر من التاثير علي العضلات و اربطة مفاصل الفقرات اللي بتقلل نسب المضاعفات و تسرع من عملية التأهيل ما بعد العملية اللي بتخلي المريض يرجع للحياة الطبيعية تماما بعد اسبوعين من العملية.

ما هي حقن البلازما او الخلايا الجذعية او الصفائح الدموية او ال platelet rich plasma ؟

الاجابة هي ان دم الانسان بيحتوي علي عوامل التجديد و النمو growth factors وهي المسؤولة عن تكاثر الخلايا و تعويض اي خلايا الجسم بيفقدها نتيجة عوامل السن و الاستهلاك الطبيعي.

الجديد ان العلم توصل لطريقة حديثة و بسيطة لفصل الجزء من بلازما الدم الغني بالعوامل دي و بدأ العالم في السنين اللي فاتت يعمل ابحاث كتير عن فوائدها في امراض كتير من ضمنها خشونة المفاصل