ماهي نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري ؟ نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري؟

اثبت الابحاث ان نسبة الشفاء من سرطان العمود الفقري تصل الى 85% حسب الحالة وان العلاج في مرحلة مبكرة اكثر فعالية

حيث اثبتت الدراسات الحديثة انتشار تلك الاورام بجميع انواعها الى عظام العمود الفقري بنسبة 70% التي قد تتسبب في كسور في العمود الفقري او ضغط على جذور الاعصاب او حتى النخاع الشوكي ما قد ينتج عنه آلام مبرحة لا تستجيب في احيان كثيرة لاقوى المسكنات والمهدئات او حتى الشلل عند تفشي المرض. وتم التأكيد علي ان العلاجات التقليدية مثل الكيميائية والاشعاعية تؤثر على جزء كبير من الجسم وفي احيان اخرى لا تستجيب لها الاورام في عظام العمود الفقري كاشفا عن ابتكار تقنية حديثة في الولايات المتحدة الاميركية ومعتمدة من هيئة الدواء والغذاء تتمثل بالكي الحراري ثنائي الاقطاب بحيث يتم استدراج قسطرة خصوصا الى الورم في عظام العمود الفقري ويتم تدميره مع امكانية حقن الاسمنت الطبي مكانه ويمكن القيام بمثل تلك الحالات قبل او بعد العلاج الكيميائي والاشعاعي. وقد اجريت اكثر من 1500 عملية ناجحة في الولايات المتحدة الاميركية وستكون الكويت اول دولة ستجري مثل تلك العمليات الدقيقة في الشرق الاوسط

كيف يتم الشفاء باستخدام تقنية ذكية لاستئصال أورام العمود الفقري ؟

وبدلا من إجراء عملية جراحية لاستئصال الورم يعالج الجراحون المريض بطريقة غير تقليدية. إذ يدخل الجراح إبرة رفيعة في دخل الورم، ويحقن فيها غاز الاورغون الخامل. وتكون الإبرة مغلقة من الأسفل كي لا يتسرب الغاز إلى الجسم. وحين يتسرب الغاز إلى وسط الورم تهبط درجة الحرارة هناك إلى 160 مئوية تحت الصفر، عندها تتشكل كرة ثلجية داخل الورم لمدة ثمان دقائق. بعدها يضخ غاز الهليوم لتعود درجة حرارة الورم إلى طبيعته. تعاد العملية عدة مرات فيموت نسيج الورم ويمتصه الجسم تدريجيا خلال شهر أو شهرين. أما بالنسبة للمنطقة التي يتركها الورم فارغة داخل الفقرة فيدعمها الأطباء بمواد إسمنتية كي لا تنهار الفقرة.

ماهي اورام العمود الفقري؟

أورام العمود الفقري تنقسم إلي أورام حميدة (غير سرطانية) والتي يتم علاجها بالاستئصال الجراحي ،وأورام خبيثة (سرطانية) والتي تتطلب تدخل متعدد التخصصات يشمل الجراحة والعلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

وتشمل أورام العمود الفقري الحميدة في العمود الفقري أورام سحائية وأورام ليفية وعصبية وغالبًا ما تحدث هذه الاورام داخل قناة العمود الفقري ، ولكنها خارج الحبل الشوكي نفسه وغالبًا ما يتم علاج هذه الأورام بالاستئصال الجراحي وحده ، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك بعض حالات اورام العمود الفقري الحميدة قد تتطلب علاجًا إضافيًا مثل العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

ويمكن تقسيم أورام العمود الفقري الخبيثة في العمود الفقري إلى فئتين:

الفئة الاولي : تسمي الأورام الأولية وتعد هذه الاورام نادرة ، والتي تنشأ في عظام العمود الفقري ، مثل أورام العظام ، والأورام الوعائية، وساركوما الخلايا العملاقة .

الفئة الثانية من اورام العمود الفقري الخبيثة : تسمي الأورام الثانوية أو النقيلة وهي الأكثر شيوعًا وتحدث عندما تنتشر الخلايا السرطانية من جزء آخر من الجسم مثل الرئة والثدي والبروستاتا والقولون إلى العمود الفقري وغالبًا ما تحتاج الأورام إلى تدخل علاجي متعدد التخصصات يشمل الجراحة وإعادة بناء العمود الفقري والعلاج الإشعاعي والجراحة الإشعاعية أو العلاج الكيميائي ولابد ان يتم التدخل العلاجي من قبل جراح متخصص في أورام العمود الفقري للوصول إلي أفضل النتائج.

ما هي أورام الحبل الشوكي؟

أورام الحبل الشوكي الأولية هي تلك التي تنشأ في الحبل الشوكي نفسه. وتشمل هذه الأورام النجمية ، والأورام الأرومية الدبقية ، والأورام البطانية العصبية والأورام الأرومية الدموية وغالبًا ما تتطلب أورام الحبل الشوكي تدخل علاجي متعدد التخصصات يشمل العلاج الإشعاعي أو الكيميائي والجراحي .

أعراض أورام العمود الفقري

تختلف أعراض اورام العمود الفقري واورام الحبل الشوكي باختلاف حجم الورم ومكانه في العمود الفقري والاعصاب المتضررة ، ومع نمو ورم العمود الفقري ، يمكن أن تضعف العظام وتضغط على الحبل الشوكي والأعصاب ، مما يؤدي إلى كسور بالعمود الفقري وحدوث إصابات عصبية ، وغالبًا ما يكون العرض الأول لورم العمود الفقري هو الشعور بالألم وخاصة عند الجلوس أو الوقوف وغالبًا ما يكون الألم في الليل أو في الصباح الباكر ، ويحدث هذا الألم لأن الأورام تسبب قدرًا كبيرًا من الالتهابات كما لا تنتج الغدة الكظرية المنشطات عند النوم.

ومن الاعراض الاخري التي تسببها اورام العمود الفقري والحبل الشوكي نتيجة الضغط علي الاعصاب :

• المشي بشكل غير طبيعي وغير متوازن.
  • الاحساس بالخدروالتنميل والضعف.
  • الشعور بالم في منتصف الظهر .
  • يزداد الشعور بالألم أثناء الليل.
  • عدم قدرة المثانة والأمعاء علي أداء وظائفهم.
  • حدوث شلل وبدرجات متفاوتة.
  • حدوث انحناء أو تقوس في العمود الفقري.

ويتم الاعتماد علي التصوير المقطعي بالكمبيوتر ، التصوير بالرنين المغناطيسي في التقييم المبدئي لاورام العمود الفقري واورام الحبل الشوكي.

وهناك عدة طرق لعلاج أورام العمود الفقري بما في ذلك الجراحة والإشعاع وهناك تقنيات متطورة للإشعاع والجراحة لتقليص الأورام والقضاء عليها ، وتسمح للأطباء بمراقبة الوظائف العصبية باستمرار أثناء الجراحة لتجنب إصابة الحبل الشوكي.