اعوجاج العمود الفقري

ما هو اعوجاج العمود الفقري ؟

ان السبب الاشهر لاعوجاج العمود الفقري (الجنف) هو اعوجاج بدون سبب معروف و اسمه adolescent idiopathic scoliosis وفى الأغلب يصيب البنات اكتر، بيبدأ في الظهور في سن ما قبل البلوغ و يبدأ فى الزيادة مع الوقت الى سن البلوغ بمعدل سريع، وأيضاً يستمر في الزيادة بمعدل اقل حتي بعد سن البلوغ لسنين طويلة خاصة لو درجة الاعوجاج كبيرة من البداية.

هل كل حالات الاعوجاج تحتاج تدخل جراحي ؟

بالتأكيد لأ ، هناك حالات يكون الإعوجاج بسيط جدا اقل من 20 درجة قرب سن البلوغ وهذا النوع يحتاج الملاحظة كل ستة شهور لحين انتهاء النمو، الإعوجاج الأكبر في حدود ال 30-35 درجة يحتاج انواع خاصة من الدعامات scoliosis braces ويحتاج أيضاً متابعة كل ست شهور ،اما الحالات التى يكون فيها الاعوجاج من 40-45 درجة غالبا بيحتاجوا الي التدخل الجراحي، ليس فقط لإصلاح شكل العمود الفقري وذلك لأنه يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في المستقبل , اضافة لان الابحاث في السيكولوجي اكدت ان الصورة الذاتية للانسان و رؤيته لنفسه تتكون في هذا السن و اي تشوه ممكن يؤثر سلبا علي التطور النفسي للانسان طول حياته.

حقائق عن اعوجاج العمود الفقرى (الجنف)

  • هناك تدخلات جراحية متعددة لتصليح الاعوجاج وتعتمد علي التصليح ثم التثبيت للجزء المصاب و الحفاظ علي الجزء السليم ،وهذه العملية ممكن اجراءها الان علي مرحلة واحدة بدلا من مرحلتين كما كان في السابق و يتم فيها تثبيت الفقرات في الوضع الصحيح لها بأفضل انواع وسائل التثبيت، والمريضا يستطيع التحرك من السرير والمشي في اليوم التالي و يمكنه الرجوع للحركة العادية ما عدا الرياضة و المجهود خلال شهر تقريبا و مع العلاج الطبيعي يستطيع ممارسة الرياضة خلال أشهر قليلة.
  • يمكن تعريف الجنف أو اعوجاج العمود الفقري على أنه منحنى غير طبيعى فى تكوين العمود الفقرى وهناك عدة أنواع من الجنف تقسم على أساس السبب ,السن ,تطور المنحنى  وغالبية المرضى ليس لديهم سبب معروف.
  • ويعتبر أكثر أعراض الجنف شيوعًا هو انحناء العمود الفقري.
  • تشمل عوامل خطورة اعوجاج العمود الفقري العمر (من 9 إلى 15 سنة) وكما ذكرنا من قبل أن البنات الأكثر عرضة لحدوث إعوجاج العمود الفقرى عن الذكور.
  • يتم التشخيص عن طريق الفحص البدني وتقنيات التصوير مثل الأشعة السينية أو التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • اعتمادًا على شدة المنحنى وخطر تفاقمه  يمكن علاج الجنف بالملاحظة أو التقوية أو الجراحة.
  • عادة ما يتم استشارة جراحين العظام أو جراحي الأعصاب إذا كانت هناك حاجة لعملية جراحية.
  • لا يوجد علاج دوائى لإعوجاج العمود الفقرى ولكن من خلال طرق العلاج والتى سوف نشرحها تفصيلاً يمكن علاج إعوجاج العمود الفقرى والشفاء منه بنسبة تتجاوز ال 95%
  • والجنف كما ذكرناهو إضطراب يسبب إنحناءات غير طبيعية فى اعمود الفقرى والذى بطبيعته يكون به إنحناء ولكن يلاحظ فى حال النظر بالجنب ويظهر على هيئة حرف s ولكن بإنحناء بسيط ولكن فى هالة النظر لشخص طبيعى من الخلف تجد أن العمود الفقرى مستقيم على عكس مريض الجنف يمكنك بالنظر تحديداً الى ظهر المريض أن تجد إعوجاج على شكل حرف s أو على شكل حرف c وهو أكثر شيوعاً فى سن 10 سنوات ويصيب البنات بنسبة تفوق ضعف حدوثه فى الأولاد ويعتبر العامل الوراثى فى حالات الجنف مؤثر بشكل كبير.
  • الجنف يصيب حوالي 2 ٪ من الإناث و 0.5 ٪ من الذكور في معظم الحالات فإن سبب الجنف غير معروف (يعرف باسم مجهول السبب) حيث يتم وصف هذا النوع من الجنف بناءً على العمر الذي يتطور فيه الجنف ، كما هو الحال في بعض الأنواع الأخرى من الجنف.
  • إذا كان عمر الطفل أقل من 3 سنوات ، فإنه يسمى الجنف الطفولي وفى الأغلب يكون مجهول السبب.
  • الجنف الذي يتطور بين 3-10 سنوات من العمر باسم جنف مجهول السبب للأحداث.
  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات (10-18 سنة) لديهم جنف المراهقين مجهول السبب.
  • أكثر من 80٪ من الأشخاص المصابين بالجنف لديهم جنف مجهول السبب ومعظمهم من الفتيات المراهقات ويعتبر الموقع الأكثر شيوعا للجنف هو في العمود الفقري الصدري.
انواع-اعوجاج-العمود-الفقرى

أنواع اعوجاج العمود الفقري:

Kyphoscoliosis: مزيج من انحناء العمود الفقري الخارجي والوحشي

Dextroscoliosis: انحناء العمود الفقري إلى اليمين

Rotoscoliosis : تحول انحناء العمود الفقري على محوره

Levoconvex: انحناء العمود الفقري إلى اليسار

Thoracolumbar: الانحناء المتعلق بكل من المناطق الصدرية والقطنية في العمود الفقري

ما هي  ألأنواع ألأخرى من الجنف؟

كما ذفقرىكرنا من قبل أن 80% من حالات إعوجاج العمود الفقرى مجهولة السبب ولكن يمكننا شرح الثلاثة أسباب الأهم لحالات إعوجاج العمود الفقرى كالتالى:

وظيفية: في هذا النوع من الجنف يكون العمود الفقري طبيعي ، ولكن ينشأ منحنى غير طبيعي بسبب مشكلة في مكان آخر في الجسم. يمكن أن يكون سبب ذلك أن تكون إحدى ساقها أقصر من الأخرى أو عن طريق تقلصات عضلية في الظهر.

الخلقى: في هذا النوع من الجنف ، هناك مشكلة عندما يتم تشكيل عظام العمود الفقري. إما أن عظام العمود الفقري لا تتشكل بشكل كامل أو أنها تفشل في الانفصال عن بعضها البعض أثناء نمو الجنين. يحدث هذا النوع من الجنف الخلقي في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أخرى ، بما في ذلك العيوب الخلقية ، أو ضمور العضلات ، أو الشلل الدماغي ، أو متلازمة مارفان (مرض النسيج الضام الموروث). الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات غالباً ما يصابون بمنحنى طويل على شكل حرف C ولديهم عضلات ضعيفة غير قادرة على تثبيتها بشكل مستقيم. إذا كان المنحنى موجودًا عند الولادة ، فإنه يسمى خلقيًا. غالباً ما يكون هذا النوع من الجنف أكثر حدة ويحتاج إلى علاج أكثر قوة من الأشكال الأخرى من الجنف.

التنكسي: على عكس الأشكال الأخرى من الجنف الموجودة في الأطفال والمراهقين ، يحدث الجنف التنكسى عند كبار السن. يحدث بسبب تغيرات في العمود الفقري بسبب التهاب المفاصل المعروف باسم داء الفقار. يمكن أن يؤدي ضعف الأربطة الطبيعية والأنسجة الرخوة الأخرى في العمود الفقري إلى جانب انحناءات العظام غير الطبيعية إلى انحناء غير طبيعي للعمود الفقري. كما يمكن أن يتأثر العمود الفقري بهشاشة العظام وكسور ضغط العمود الفقري وتنكس القرص.

ما-هو-علاج-الجنف

ما هو علاج الجنف؟

  • هناك عدة أنواع مختلفة من التقويم أو ما يعرف بالحزام لعلاج إعوجاج العمود الفقرى. يحتاج البعض منها إلى الإرتداء ما يقرب من 24 ساعة في اليوم ويتم إزالتها فقط للاستحمام ويوجد أنواع يمكن ارتداؤها فقط في الليل. وفى الأساس يكون عمل الحزام الرئيسي هو محاولة عرقلة زيادة الإنحناءات فى العمود الفقرى وإتباع تعليمات الطبيب فى تلك المرحلة من أساسيات العلاج.
  • إذا ظل المنحنى أقل من 40 درجة حتى ينمو الشخص غالباً لن تزيد درجة الإعوجاج فى المستقبل وإذا كان المنحنى أكبر من 40 درجة ، فمن المرجح أن يستمر في التفاقم بمقدار 1-2 درجة كل عام لبقية حياة الشخص ، وهو تأثير طويل الأجل للمرض. إذا لم يتم منع ذلك يمكن أن يتعرض الشخص في نهاية المطاف لمشاكل في القلب أو الرئة
  • تتمثل أهداف جراحة الجنف فيما يلي: تصحيح واستقرار المنحنى ، والحد من الألم ، واستعادة منحنى ومظهر أكثر طبيعية إلى العمود الفقري.
  • تشتمل الجراحة على تصحيح المنحنى إلى أقرب ما يكون إلى طبيعته قدر الإمكان وإجراء عملية تسوية في العمود الفقري لإبقائه في مكانه. يتم ذلك مع مجموعة من المسامير والخطافات والقضبان التي تعلق على عظام العمود الفقري لاحتجازها في مكانها وهذا يمنع أي انحناء إضافي في هذا الجزء من العمود الفقري. في معظم الحالات ، ستبقى المسامير والقضبان في العمود الفقري ولا تحتاج إلى إزالتها وهناك العديد من الطرق المختلفة للجراح لإجراء جراحة الاندماج كما يمكن إجراء كل ذلك من شق واحد على الجزء الخلفي من العمود الفقري أو مع شق آخر على طول الجانب ويعتمد هذا القرار على موقع وشدة المنحنى.
  • يستخدم الطبيب الأدوية للسيطرة على ألم المريض في البداية بعد الجراحة ومن المحتمل أن يكون المريض خارج السرير إلى كرسي متحرك في اليوم الأول بعد الجراحة وسيعمل مع معالج فيزيائي سيساعده في المشي بعد الجراحة مع استمرار المريض في التعافي من المهم تحسين قوة العضلات ويمكن أن يساعد المعالج الفيزيائي المريض في تمارين العضلات التي ستساعد أيضًا في تخفيف الألم وعادة  يغيب المريض عن المدرسة لمدة ستة أسابيع وقد يستغرق حوالي ستة أشهر للعودة إلى أنشطته العادية, على الرغم من أن وقت التعافي يختلف بين الأفراد.
  • كما هو الحال مع أي عملية جراحية هناك مخاطر جراحة لجنف. يعتمد مقدار الخطر جزئياً على عمر المريض ، درجة الانحناء ، وسبب المنحنى ، وكمية التصحيح المطلوبة وفي معظم الحالات سوف يستخدم الجراح تقنية تسمى الرصد العصبي أثناء الجراحة وهذا يسمح للجراح بمراقبة وظيفة الحبل الشوكي والأعصاب أثناء الجراحة إذا تم وضعهم في خطر متزايد من الضرر يتم تنبيه الجراح ويمكن تعديل الإجراء للحد من تلك المخاطر وهناك خطر صغير للإصابة بأي جراحة حيث ينخفض ​​هذا الخطر باستخدام المضادات الحيوية ولكن يمكن أن يحدث في بعض الحالات تشمل المخاطر المحتملة الأخرى إصابة الأعصاب أو الأوعية الدموية ، والنزيف ، واستمرار تطور المنحنى بعد الجراحة ، والقضبان المكسورة، والحاجة إلى إجراء المزيد من العمليات الجراحية وتعتبر كل هذه المخاطر نسبتها شبه معدومة فى حالة توافر الخبرة الكافية للجراح.
  • غالباً ما يكون لدى الأشخاص المصابين بالجنف التنكسي شكاوى أكثر من آلام الظهر وألم الساق. ويرتبط ذلك بالتهاب المفاصل في الظهر والضغط المحتمل للجذور العصبية التي تؤدي إلى الساقين. العلاج غير الجراحي بما في ذلك العلاج الطبيعي ، والتمارين ، وتدليك العمود الفقري لطيف يمكن أن يساعد في تخفيف هذه الأعراض في بعض الحالات. الأشخاص الذين يفشلون في تحسين هذه العلاجات قد يستفيدون من الجراحة. سيتم الحصول على الأشعة السينية والرنين المغناطيسي الممكنة للتخطيط للجراحة. يمكن أن تشمل الجراحة فقط إزالة الضغط أو إزالة مسام العظام التي تضغط على الأعصاب.
ما-هو-تشخيص-الجنف

ما هو تشخيص الجنف؟

ساعدت برامج الفحص المدرسي في التعرف على العديد من حالات الجنف في وقت مبكر. هذا يسمح للناس أن يعاملوا إما مع الملاحظة أو تستعد وتجنب الحاجة لإجراء عملية جراحية في كثير من الحالات. يمكن لمعظم المصابين بالجنف أن يعيشوا حياة كاملة ومنتجة وطبيعية مع متوسط ​​العمر المتوقع نسبيا. الأشخاص المصابون بالجنف يكونون حاملين ولديهم أطفال لا يتعرضون لخطر متزايد في المضاعفات. قد يكونون في خطر متزايد لآلام أسفل الظهر إضافية أثناء الحمل. بشكل عام ، كلما زادت درجة انحناء العمود الفقري ، ازدادت الحالة سوءًا.

وقد سمح التقدم الأحدث في الجراحة بأساليب جراحية أقل اجتياحا لها ألم أقل وفترات تعافي أقصر. يعتمد وقت استعادة الجراحات على الإجراء المحدد الذي يتم تنفيذه ؛ قد يحتاج البعض إلى إقامة طويلة في المستشفى مع إقامة للمرضى في مرفق إعادة التأهيل (عدة أسابيع) في حين قد يتعافى الآخرون بسرعة ولا يحتاجون إلى مرفق لإعادة التأهيل. هذه التقنيات لا تزال قيد التطوير ، ولكن النتائج الأولية واعدة جدا.

من حين لآخر ، يمكن أن يؤدي الجنف غير المعالج إلى تشوه في العمود الفقري شديد ، مؤلم ، ويؤدي إلى عدم قدرة الفرد على العمل أو المشي بشكل طبيعي. قد يكون الجنف نادراً جداً ما يؤثر على التنفس ويسبب الموت. نادرا ما تحدث مضاعفات الألم والالتهابات مع العلاجات ولكن قد تحدث مع الجراحة. في بعض الأحيان ، يكون المرضى أكثر تفاؤلاً بشأن علاجاتهم ، لذا يُنصح المرضى بمناقشة توقعاتهم ومتابعتها مع طبيبهم لفهم أفضل للتنبؤات وتأثير العلاج على المدى الطويل.

وقد تم الإبلاغ عن انخفاض متوسط ​​العمر المتوقع بنحو 14 سنة لدى بعض الأفراد ، خاصة أولئك الذين لديهم زاوية كوب أكثر قسوة والتي لم يتم علاجها ولكن لا يتفق جميع المتخصصين مع هذا الاستنتاج المثير للجدل. ويختار أطباء آخرون تجنب الجدل ويقولون لا شيء في حين أن آخرين يقترحون أن معظم الناس سيكون لديهم حياة شبه طبيعية. يجب على كل فرد يعاني من الجنف أن يسأل الطبيب المعالج عن متوسط ​​العمر المتوقع وإمكانات جودة الحياة في المستقبل مع أو بدون خيارات العلاج المختلفة.

هل هناك علاج للجنف؟ هل من الممكن منع الجنف؟

في هذا الوقت ، لا يوجد علاج لجنف. هناك خيارات علاج جيدة كما تمت مناقشته أعلاه. يحاول الباحثون العثور على أسباب الأنواع المختلفة من الجنف مجهول السبب. من المؤمل أن يؤدي ذلك إلى علاجات أفضل أو علاج. لأن سبب الجنف مجهول السبب غير معروف ، لا توجد طريقة معروفة لمنع المشكلة. ومع ذلك ، يتوقع الأطباء أن القيام بتمارين معينة (البيلاتيس ، واليوغا ، على سبيل المثال ، مع تحركات عزم الدوران أو تحور العمود الفقري) قد يجعل من الجنف أسوأ. تعتبر أنشطة الجمباز (مثل الانحناءات الخلفية) ، والتي تحمل وزنا على أحد جانبي الجسم (مثل حقيبة الظهر على كتف واحد) ، واستخدام الترامبولين ، أمثلة على طرق تجعل الجنف أسوأ.