افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي في مصر 2024

افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي في مصر

• يعتبر دكتور محمد عبدالرازق أفضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي في القاهرة مصر حيث يتميز بخبرة واسعة في مجال علاج وجراحات العمود الفقري تصل الى 25 عاماً.
  • ويعمل حالياً مدرس واستشاري جراحة العظام والعمود الفقري بمستشفيات جامعية متخصصة في هذا المجال.
  • ونظرأ لكفاءته ومهاراته النادرة في اجراء العمليات الجراحية بكل فاعلية فإنه يعمل في العديد من المستشفيات الكبري مثل مستشفى التأمين الصحي مدينة نصر ومستشفيات كبرى بالتجمع الخامس.
  • كما أن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي في مصر منخفضة ومناسبة مقارنة بالدول الأوروبية وأمريكا بأفضل وأحدث الوسائل العلاجية.

افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي في مصر

كما يعد دكتور عبدالرازق  أفضل استشاري متخصص في تشخيص وجراحة  في مجاله وحريص على تطوير ذاته باستمرار حيث حصل على العديد من الدورات التدريبية و الزمالات وهي:

• زمالة الجمعية السويسرية لجراحات العمود الفقري.
  • زمالة الجمعية الدولية لابحاث الفقرات القطنية.
  •  حصل علي تدريب كامل في مستشفي اوبسالا بالسويد .
  • تدرب في مستشفي جامعة نوتنجهام ببريطانيا و جامعة راش بشيكاجو بالولايات المتحدة.

ونظراً لتميز الدكتور محمد بمجال جراحة العمود الفقرى فإن له ابحاث عديدة منشورة في دوريات دولية متخصصة في جراحات العمود الفقرى.

• حاضر في عدة مؤتمرات دولية مثل مؤتمر ابحاث الفقرات العنقية بكوريا الجنوبية و المؤتمر العالمي الذي يضم جمعيات العمود الفقري الذي اقيم في سنغافورة مايو 2016.
  • كما أنه حاضر في العديد من المؤتمرات الدولية داخل مصر لسنوات عديدة مثل AOSPINE Symposuim و مؤتمر جمعية جراحة العظام المصرية.

ما هو الانزلاق الغضروفي ؟

• يُعد الانزلاق الغضروفي او ما يطلق عليه “الديسك ” حالة تحدث عندما ينزلق قرص غضروفي من مكانه الطبيعي بين فقرات العمود الفقري.
  • العمود الفقري يتكون من مجموعة من الفقرات متصلة ببعضها البعض، وبين كل فقرتين يوجد قرصان غضروفيان يعملان كوسائد حماية ويساعدان على منع الضغط والاحتكاك بين الفقرات.

انواع الإنزلاق الغضروفي

يوجد ثلاثة أنواع من الانزلاق الغضروفي وهما:

• القطني يطلق عليه أيضاً عرق النسا ويعد اكثر الانواع شيوعاً ويسبب ألم في الساقين والورك.
  • العنقي يسبب ألم في الكتفين و اليدين.
  • الصدري  وهو أقلهم حدوثاً.

اعراض الانزلاق الغضروفي

تختلف الأعراض باختلاف مكان وشدة الانزلاق ومن أكثر الاعراض شيوعاً :

• الاحساس بألم في الظهر أو العنق وقد يكون شديدًا ومفاجئًا لدى بعض المرضى، وقد يكون مستمرًا أو يزداد مع الحركة.
  • إذا كان الانزلاق الغضروفي في العنق، فقد يصاحبه ألم وتنميل في الذراعين ولكن إذا كان أسفل الظهر، فقد يسبب الم وتنميل في الساقين وقد يزداد الألم ويصبح أكثر حدة عند الجلوس لفترات طويلة أو اثناء الوقوف لفترات طويلة.
  • قد يشعر المريض بتنميل أو خدر في المناطق المتأثرة ببسبب ضغط القرص الغضروفي على الأعصاب المحيطة.
  • تعاني بعض الحالات من ضعف العضلات وصعوبة في رفع الأشياء أو القيام بأنشطة معينة.
  •  قد يعاني بعض الاشخاص من صعوبة في الحركة، خاصة عند محاولة الانحناء أو الثني.
  • عند معاناة الشخص من هذه الأعراض يجب استشارة دكتور العمود الفقرى المتخصص لتقييم الحالة بشكل دقيق .

أسباب حدوث انزلاق غضروفى

يوجد اسباب عديدة قد تؤدي إلى الإنزلاق الغضروفي وتشمل :

•  التقدم في العمر.
  • القيام بأنشطة تتطلب رفع الأوزان الثقيلة، أو القيام بحركات مفاجئة .
  • الإصابة والحوادث.
  • العوامل الوراثية .
  •  السمنة وعدم ممارسة النشاط البدني بانتظام ووضعية الجلوس لفترات طويلة.

اجراءات علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

يتم علاج الإنزلاق الغضروفي البسيط بعدة طرق غير جراحية وتشمل ما يلي :

• الراحة لعدة أيام مع ضرورة عدم بذل أي مجهود بدني.
  • العلاج الطبيعي لتقوية عضلات العمود الفقري وزيادة مرونته.
  • العلاج الدوائي الذي يشمل المسكنات ومضادات الالتهاب لتسكين الالم.
  • التردد الحراري والحقن وهي تقنية حديثة تعمل على توليد حرارة وتوجيهها نحو المنطقة المتضررة وحقن مادة مخدرة أو مضادة للالتهاب مباشرة بها لتسكين الألم والالتهاب.

ويلجأ أطباء العمود الفقرى الى الحل الجراحي عندما لا تتحسن الأعراض وتتفاقم وأيضأ يكون الحل الاولي في حالة الانزلاق الغضروفي الشديد.

علاج الإنزلاق الغضروفى بالجراحة

يوجد تدخلات جراحية مختلفة لعلاج الانزلاق الغضروفي وتتضمن ما يلي:

• الجراحة التقليدية حيث يقوم الجراح بعمل شق طويل في الظهر موضع الاصابة ثم يدخل الادوات الجراحيه لازالة الغضروف.
  • استئصال الصفيحة الفقرية : يتم فيها إزالة جزء من العظم القريب من الغضروف المنزلق.
  • تثبيت للفقرات : يتم فيه دمج فقرتين ببعض باستخدام شرائح ومسامير وصفائح معدنية.
  • ويتم اجراء الجراحات السابقة تحت تأثير التخدير الكلي وتستغرق العملية حوالي من ساعة الى ساعتين ويظل في المستشفى لمدة يومين تقريباً.

أحسن دكتور علاج الانزلاق الغضروفي

• ويعتبر دكتور محمد عبد الرازق احسن دكتور في مصر لعلاج حالات الانزلاق الغضروفي بأحدث التقنيات العلاجية و أشهر الأطباء في اجراء عمليات العمود الفقري المعقدة وتحقيق نتائج ايجابية.
  • حاصل الدكتور محمد علي ماجستير جراحة العظام و المفاصل في تغيير مفصل الركبة.
  • كما حصل على الدكتوراه في جراحة العظام و العمود الفقرى في تخصص جراحات غضروف العنق بالتعاون مع جامعه هونج كونج.

مركز دكتور عبدالرازق في مدينة نصر

العنوان : ٥٢ شارع الطيران ,امام مستشفي التامين الصحي