أسعار عمليات العمود الفقري في مصر 2024

أسعار عمليات العمود الفقري في مصر

تختلف اسعار عمليات العمود الفقري في مصر باختلاف نوع العملية حيث  تتراوح تكلفة عملية اعوجاج العمود الفقري في القاهرة مصر ما بين 70 الى 150 ألف جنيه مصري، بينما تبلغ تكلفة عملية تثبيت فقرات العمود الفقري في مصر حوالي 30 إلى 60 ألف جنيهًا مصريًا.

أما عملية الغضروف بالمنظار في مصر يتراوح سعرها ما بين 25 إلى 70 الف جنيه ، بينما تكلفة عملية توسيع القناة العصبية مصر ما بين 30 إلى 70 الف .

العوامل التي تؤثر في تكاليف عمليات العمود الفقري

لا يمكن تحديد سعر جراحة العمود الفقري بشكل ثابت في مصر لأنه يختلف باختلاف عدة عوامل تتضمن ما يلي:

• التقنية المستخدمة الجراحة : حيث يزيد السعر في حالة علاج المشكلة باستخدام المنظار وتزداد أكثر في حالة الجراحة الروبوتية.
  • طبيعة المستشفى: تزداد اسعار الجراحة اذا كانت المستشفى متخصصة فى هذا النوع من عمليات العمود الفقرى ومجهزة بالكامل بكل الاجهزة والادوات الحديثة.

• مهارة وخبرة الدكتور : تزيد تكلفة الاجراء كلما كان الجراح ذو خبرة واحترافية فى اجراء هذه العمليات.

• تكاليف العلاج والأدوات المستخدمه و الفحوصات الطبية والأشعة والتحاليل سواء قبل الاجراء او بعده.

• مدة الإقامة بالمستشفى تؤثر أيضاً في تكلفة جراحة العمود الفقري.

• الحالة الصحية للمريض وعمره: تلعب دوراً هاماً فى تكلفة جراحة العظام والعمود الفقري.

ما هي عمليات العمود الفقري ؟

• تعديل وتصحيح اعوجاج العمود الفقري.
  • علاج الانزلاق الغضروفي.

• توسيع ضيق القناة الشوكية

• تثبيت الفقرات القطنية في الظهر.

• استئصال الصفيحة الفقرية.

اعراض تستدعي الخضوع لجراحة بالعمود الفقري

يجب استشارة افضل دكتور عظام و عمود فقري في حالة وجود أى أعراض تشير إلى وجود مشكلة في العمود الفقري، وتشمل هذه الأعراض مايلي:

• ألم غير محتمل في الظهر.

• إذا كان المريض يجد صعوبة في المشي او الحركة.

•  وجود ضعف أو شلل بالأطراف.

• فقدان السيطرة على البول أو الأمعاء.

• إذا كان المريض يتحرك بشكل متصلب عند النهوض من السرير أو الكرسي؛ و يخف خلال 30 دقيقة أو مع مرور اليوم.

• عدم قدرة المريض على المشاركة في الأنشطة التي كان يقوم بها من قبل.

• ألم متقطع أو ثابت في المفاصل، ويزداد سوءًا مع النشاط.

ما هي أمراض العمود الفقري ؟

• الانزلاق الغضروفي.
  • تضيق العمود الفقري.

• أورام العمود الفقري.

• مرض القرص التنكسية.

• هشاشة العظام.

• الجنف.

• عرق النسا.

• تشوهات العمود الفقري.

• آلام الرقبة.

نسبة نجاح جراحة العمود الفقرى

تبلغ نسبة نجاح عمليه تثبيت الفقرات حوالي 97%، بينما تبلغ نسب جراحة الانزلاق الغضروفي نحو 80%، أما إصلاح اعوجاج العمود الفقري فتبلغ معدلات نجاحها 70% بينما توسيع القناة العصبية من 90 إلى 95 %.

وتختلف نسبة نجاح جراحه العمود الفقري باختلاف عدة عوامل منها:

• نوع الجراحة.

• مهارة استشاري العمود الفقرى.

• عمر المرضى.

• الحالة الصحية للمريض.

مضاعفات ومخاطر عمليه العمود الفقري

لان عمليات العمود الفقري تتضمن اجراءات دقيقة فقد قد يترتب عليها بعض المخاطر و المضاعفات ومنها مايلي:

• العدوى.

• النزيف.

• تلف الأعصاب المحيطة.

• تكون الجلطات الدموية.

• ارتخاء الغرسات وتمزقها.

• ارشادات بعد العملية

ولتحقيق أفضل النتائج والتسريع في عملية الشفاء يجب اتباع بعض النصائح ومنها مايلي

• يجب عدم قيادة السيارة بعد فترة قصيرة من العملية حيث أنه من الممكن أن تتضاءل مهارات الشخص الحركية وقدرته على الحكم بشكل خطير بسبب التخدير ومسكنات الألم.

• تجنُب الإجهاد غير الضروري من أي نوع حيث يمكن أن يتسبب في إعادة فتح الجروح مما يسبب العدوى في مناطق الجلد المفتوح.

• عدم تأجيل زيارة استشارى المعالج وذلك لإزالة الدبابيس أو الغرز الجراحية، وفحص الجرح، وتقييم حالة المريض.

•  يجب الانتظار لمدة يوم إلى ثلاثة أيام على الأقل قبل البدء في ممارسة أي رياضة.

• يجب استخدم مسكنات الألم وفقًا للتعليمات، والالتزام بالجدول الزمني لتناول الدواء لأنه سيقلل من شدة الألم.

• وضع الثلج ورفع الطرف المصاب لتقليل التورم والألم.

• الاتصال بالطبيب إذا كان هناك صديد أو نزيف مفرط أو حمى أو ألم مستمر أو زيادة التورم أو الاحمرار أو أي تغيرات في الرائحة ناتجة عن الجرح.

وتتضمن النصائح الاخرى ما يلى:

• يمكن أن يساعد المشي لمسافة قصيرة كل ساعة أو ساعتين في الأيام التالية للجراحة في تجنب المضاعفات الخطيرة مثل تجلط الأوردة العميقة والالتهاب الرئوي.

•  كما يساعد المشي على العودة إلى الأنشطة العادية، لذلك يجب القيام ببعض الخطوات.

• الذهاب إلى مواعيد العلاج الطبيعي بانتظام لأن العلاج الطبيعي يعتبر عنصر أساسي من عناصر الشفاء.

• الحفاظ على رطوبة الجسم واتباع نظام غذائي صحي بعد الجراحة يمكن أن يساعد في تعزيز الشفاء، وتقليل المضاعفات الشائعة.

كم ساعة تستغرق جراحات العمود الفقري؟

تتراوح مدة هذه العمليه ما بين ساعة ونصف الى 5 ساعات وتتفاوت المدة بناءا على الهدف  .من الاجراء الجراحي والتقنية المستخدمه في علاج المشكلة ومهارة و خبرة الدكتور .