تجربتي مع عملية الجنف

• انا شاب عمري واحد وثلاثون عام سوف اسرد لكم تجربتي مع عملية الجنف مع الدكتور المتميز محمد عبدالرازق استشاري جراحات العمود الفقري والعظام.
  • قبل إجراء عملية الجنف كنت اعاني من بعض الاعراض المؤلمة لعدة سنوات مثل ألم متفاوت الشدة في الظهر والأكتاف وايضاً ضيق في التنفس بالاضافة الى الم في الصدر.
  • كنت اتبع بعض العلاجات غير الجراحية مثل العلاج الطبيعي والادوية المسكنة وتجنب الانشطة التي تتطلب بذل اي مجهود بدني شاق وبعد إجراء الفحوصات والكشف اقترح دكتور عبد الرازق الخضوع لعملية جراحية للجنف وكنت متردد في البداية ولدي مخاوف منها ولكنه طمأني وأوضح لي ان نسبة نجاح الجراحة عالية.
  • وبالفعل خضعت لهذه الجراحة حيث قام بدمج وثبيت الفقرات بظهري بشكل ناجح وقد عانيت ببعض الاعراض كالالم وصعوبة الحركة ولكن مع الانتظام في تناول الادوية وجلسات التأهيل تحسنت هذه الأعراض واصبحت امارس حياتي بشكل طبيعي. لقد كانت تجربتي مع عملية الجنف ايجابية وممتعة.

التجربة الثانية مع عملية الجنف

• انا شابة عمري 25 سنة وتم تشخيصي بالجنف في عمر الـسابعة عشر وكان منحنى انحناء العمود الفقري 24 درجة، وفي ذاك الوقت كانت الدعامة هي العلاج المناسب للانحراف.

• قررت التخلي عن الدعامة في عمر الــ 22 عامًا والمتابعة مع طبيب مختص لمدة عاملين لكن الالم كان يزيد في منطقة الفخذين والظهر خاصة في فترات التدريب أو ممارسة اي نشاط.

• مع اشتداد الالم أجريت فحوصًا وتبين بأن درجة الانحراف 45 درجة وتوقع دكتور عبدالرازق زيادتها مع مرور الوقت، لذا كان التدخل الجراحي هو الحل الانسب لحالتي، والآن بعد مرور 5 شهور من العملية أشعر بفارق كبير وكانت تجربتى مع عملية الجنف ممتازة وكانت القرار الصائب بالنسبة لي.

التجربه الثالثة

• تجربة ثالثة تحكي عن تشخيصها بالجنف في عمر الــ 8 أعوام وظلت لفترة طويلة حتى سن المراهقة ترتدي الدعامات، والذي ساعدها على ذلك بطء تطور مرض الجنف.
  • تقدمت الإصابة ووصل الانحناء الى تطور خطير يصعب معه التعامل بشكل طبيعي، وأصبح خيار الدعامة غير مجدي، فأجريت جراحة في الظهر لتقويمه باستخدام قضبان ومسامير.

• نجحت العملية واستطاعت التعافي تمامًا منها ومباشرة الحياة بشكل طبيعي مع الاهتمام بتمارين اللياقة بين كل فترة وأخرى وقد كانت تجربتي مع عملية تثبيت الفقرات بالعمود الفقرى موفقة وفعالة جداً.

وبعد استعراض بعض التجارب الناجحة لعمليات اعوجاج العمود الفقرى سوف نسرد في السطور التالية أهم التفاصيل عن هذا المرض واعراضه وكيف تتم العمليه .

الجنف scoliosis

• يحدث عندما ينحني العمود الفقري من جانب إلى آخر، عادة على شكل حرف S وقد يكون بسيطا أو متوسطا أو شديدًا. وتتمثل اعراضه في صورة ظهور أحد الثديين أعلى من الآخر عند النساء وظهور كتف واحد أعلى من الآخر ، ووجود منحنى على شكل S بالظهر.

• عملية الجنف هي عملية جراحية دقيقة تهدف الى تعديل و تصحيح فقرات العمود الفقري باستخدام الشرائح المعدنية والمسامير

• في إجراء عملية إعوجاج العمود الفقرى يتم استخدام التخدير العام  ويتم استخدام طريقة الجراحة التقليدية أو الجراحه الروبوتية فى إصلاح المشكلة وتعتبر هذه العمليه واحدة من العمليات الناجحة والفعالة في علاج تشوهات العظام والفقرات بالظهر.

يمكن لجراحة العمود الفقرى لعلاج الجنف أيضًا:

• منع المزيد من تفاقم المنحنى
  • السيطرة على المنحنى عندما يكون الدعامة غير ناجحه.
  • تحسين المظهر الخارجي.
  • تقليل الانزعاج او التعب .

وبعد عملية تثبيت الفقرات يجب على المرضى الالتزام بالبرنامج التأهيلي المخصص له لضمان نجاح العمليه .

كم تستغرق عملية الجنف؟

تستغرق عمليات الجنف مدة تتراوح من 4 الى 6 ساعات تقريبا وقد تزيد المدة عن هذا الوقت وفقًا لسهولة أو تعقيد الجراحة، فهي اجراء حساس للغاية ودقيق.

اعراض ما بعد عملية الجنف

تعد هذه الجراحه من الاجراءات الجراحيه الدقيقة التي تتطلب مهارة وخبرة عالية من الجراح لتقليل فرص حدوث مخاطر ومضاعفات وفيما يلي أهم المضاعفات التي قد تحدث :

• تلف الأعصاب.
  • النزيف .

• التهابات وورم مكان الجرح.

• العدوى.

• يصبح العمود الفقري اكثر عرضة للإصابة.

• تقييد الحركة.

هل يزيد الطول بعد عملية الجنف؟

• من الممكن أن يزداد الطول بعد جراحة الجنف، فعندما يصبح عمودك الفقري أكثر استقامة يزداد طوله بنسبة 1 إلى 1-1/2 بوصة، ويختلف من حالة لأخرى، حيث تعالج الجراحة انحدار وانحناء الفقرات وتحسين محاذاته وضعيته، لكن الهدف الأساسي من عملية الجنف ليس تحسين الطول.

ألم الظهر بعد عملية الجنف

• يشعر المريض بعد إجراء عملية الجنف بألم متزايد في الظهر لعدة أمور منها:
  •  تعتبر هذا الأمر طبيعي لأن الجراحة تسبب التهابات وورم فى موضع الإصابة بالعمود الفقري.

•  تقدر نسبة الذين يعانون من ألم الظهر بعد العمليه 10: 15% ، وبالتدريج مع مرور الوقت يخف الألم ويتحسن الظهر خلال فترة من 4: 6 أسابيع بعد الجراحة

• ينصح بعدم الجلوس بالحركة والمشي وعدم الجلوس لفترات طويلة.

• كما يمنع تناول النيكوتين على الأقل لمدة 3 أشهر لأنه يقلل من فرص الشفاء والتعافي التام.

هل يعود الجنف بعد العمليه ؟

لا يمكن الجزم بأن عملية الجنف تعدل العمود الفقري 100% حيث لا يعود الى وضعه المستقيم تمامًا لكنها تعمل على تقويم انحرافه، فكل ما فى الأمر ممارسة العلاج الطبيعى والمتابعة مع الطبيب المختص وعدم رفع أي أثقال أو القيام بمجهود يؤثر على العمود الفقري لفترة 6: 12 أسبوعًا بعد الجراحة.