علاج الجنف بدون جراحة

هل يمكن علاج الجنف بدون جراحة؟

نعم، يمكن علاج الجنف بدون جراحة في كثير من الأحيان. ويعتمد الاختيار لعلاج ما على شدة الجنَف؛ أي الزاوية التي يكون فيها العمود الفقري خارج محاذاته.

طرق علاج اعوجاج العمود الفقري بدون جراحة

هناك العديد من وسائل العلاج المستخدمة في علاج الجنف بدون جراحة. عادة يوصى باللجوء إلى علاج أو غيره بناءً على شدة الجنف. ومن أشهر وسائل علاج الجنف بدون جراحة ما يلي:
  • الملاحظة والانتظار اليقظ: إذا كان اعوجاج العمُود الفقري خفيفاً وأقل من 25 درجة، ففي هذه الحالة قد لا يتطلب الأمر أي تدخل أو علاج، وإنما يوصى بالمراقبة المستمرة مع الدكتور المختص وأن يتم عمل الفحوصات المنتظمة لتحديد ما إذا كان مستقرًا أم يتدهور ويحتاج إلى علاج.
  • حزام الظهر: في حالة إذا كان الانحناء أكبر من 25 إلى 40 درجة، فيمكن علاج الجنف بدون جراحة من خلال ارتداء دعامات للظهر ” brace”؛ خاصة إذا كان لا يزال ينمو. تعمل الدعامة على علاج الاعوجاج من خلال تطبيق قوى تصحيحية للعمود الفقري، مما يمنع المزيد من تطور الجنف.
  • جلسات العلاج الطبيعي: من الممكن ان يتم علاج الجنف بدون جراحة عن طريق استخدام تمارين محددة من أساليب العلاج تركز على تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري، مما يعمل على تحقيق توازن طبيعي للعضلات والمرونة، بذلك، تفيد تلك التمارين البدنية في تثبيت وضعه لتقويم استقامة الغضروف، وتسهيل الحركة، وجعلها غير محدودة.
تعمل تمارين الحركات المستهدفة على تعديل انحراف العمود لعلاج منحنى الجنف من جميع الزوايا. فضلاً عن تعزيز وعي المرضى بالوضعية حيث يتم تقديم إرشادات بصرية حول المواضع التي تفيد في علاج العمود الفقري.
علاج الجنف بدون جراحة

دور النظام الغذائي في علاج الجنف بدون جراحة

أظهرت عدة دراسات أن المصابين بالجنف مجهول سببه لديهم مستويات أقل من فيتامين د. وما يزال البحث قائما بشأن ما إذا كانت المكملات الغذائية لفيتامين د تساعد بالفعل في علاج الجنف بدون جراحة أم لا.

ما هو الجنف؟

الجنف “scoliosis” هو أحد مشاكل الجهاز الهيكلي العضلي ويتميز بانحناء العظام في العمود الفقري بشكل غير طبيعي. عادةً يكون هذا الانحناء الجانبي على هيئة “S” أو “C” عند النظر إليه من الخلف. يُشخَّص الجنف بصوة شائعة عند الأطفال أو المراهقين بين سن 10 إلى 20 عامًا.

أسباب انحناء العمود الفقري

يصيب الجنف 2٪ إلى 3٪ تقريباً على مستوى العالم. يمكن أن يحدث انحناء العمود الفقري لأسباب مختلفة. تتضمن الأسباب الأكثر شيوعاً لانحناء العمود الفقري الآتي:
  • سبب غير معروف: حيث في حوالي 80٪ يكون لسبب غير معلوم، وتجدر الإشارة إلى التاريخ العائلي والوراثة قد يكونا من عوامل الخطر.
  • بعض الأمراض العصبية العضلية مثل الشلل الدماغي.
  • قد يكون السبب حالات جينية مثل متلازمة مارفان ومتلازمة داون.
  • بعض الالتهابات في الجسم.

ومن الاسباب الآخرى التي تساهم في حدوث اعوجاج العمود الفقري ما يلي:

• الضمور العضلي.
  • عيوب خلقية تؤثر على نمو عظام العمود الفقري في الأطفال.
  • الأورام.
  • جراحة سابقة بجدار الصدر.
  • عدم انتظام الحبل الشوكي.
  • في الجنف غير الغضروفي، يكون العمود الفقري طبيعياً ولكنه يبدو منحنيًا. قد يحدث هذا الوضع بسبب وجود ساق أطول من الأخرى، أو تشنجات عضلية. ويمكن أن يتم زوال الاعوجاج مع علاج العامل المسبب له دون الحاجة لعلاج جراِحي.

أعراض الجنف

عادة يبدأ تشوه في العمود الفقري في فترة الطفولة وقد يتطور هذا المرض ويحدث تفاقمه في مرحلة النمو مع البلوغ. تشمل أعراضه ما يلي:
  • انحناء جانبي للعمود الفقري بشكل واضح عند رؤيته من الخلف. فيبدو العمود الفقري على شكل “S” أو “C” بدلاً من أن يكون مستقيماً.
  • أكتاف غير مستوية: يمكن أن يتسبب الجنف في أن يكون كتف أعلى من الآخر.
  • بروز الأضلاع: يمكن أن يتسبب الجنف عند البعضرفي بروز الأضلاع على جانب واحد من القفص الصدري عن الجانب الآخر.
  • الوركين غير المستويين: قد يحدث ارتفاع لأحد الوركين عن الآخر، مما يؤثر على محاذاة الحوض ويلاحظ عند الوقوف أو المشي.
  • بروز على جانب واحد من الظهر عند الانحناء للأمام.
  •  آلام الظهر: قد يعاني بعض المرضى بالجنف من آلام بالظهر، خاصة مع درجات اعوجاج أو انحراف متوسطة إلى شديدة.

مضاعفات إعوجاج العمود الفقري

قد يزداد خطر حدوث بعض المضاعفات في حالة ترك الجنف دون علاج. من المشاكل المحتملة له:
  • مشكلات بالقلب والجهاز التنفسي: يمكن أن يضغط الجنف الشديد وضع الضلوع ويحد من مساحة الرئة المتاحة لتعمل بصورة صحيحة،ناتجاً عن ذلك صعوبات في التنفس والتأثير على ضخ القلب.
  • قد تؤدي الحالات الشديدة من الجنف إلى قيود جسدية،وبالتالي تقليل الحركة وصعوبات في أداء الأنشطة اليومية.
  • الألم المزمن والانزعاج خاصة بالظهر وأيضاً الرقبة.
  • التأثير النفسي: يمكن أن يكون له آثاراً نفسية بسبب الخجل من صورة الجسم وتدني الثقة بالنفس.

علاج جنف العمود الفقري عن طريق الجراحة

رغم أن الجراحة قد لا تكون ملائمة لجميع المرضى، قد ينصح الدكتور المتابع بإجراء العلاج الجراحي في بعض الحالات مثل:
  • إذا كان انحناء العمود الفقري يزيد عن 40 إلى 50 درجة.
  •  إذا لم ينفع علاج انحناء العمود بوسائل خلاف الإجراء الجراحي.
  •  إن كان مرض اعوجاج العمود يتقدم بسرعة مسبباً إزعاج شديد أو تلف في الأعضاء المحيطة.
إذا دعت الحاجة إلى الخضوع لعلاج جراحي، فإن أشهر خيارات جراحات الجنف الشائعة هي جراحة دمج العمود الفقري. تتضمن هذه العمليات إعادة محاذاة الفقرات المنحنية في المريض ودمجها معًا لتكوين عظم واحد صلب. يستخدم الجراح في تلك الجراحة شرائح أو مسامير لتصحيح وضع العظام وتثبيتها معًا. تعمل الجراحة على الإقلال من الانحناء ومنع المزيد من التفاقم.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الغرض الرئيسي من التدخل الجراحي في البالغين الذين يعانون من تقوس العمود هو تخفيف الأعراض والألم وتجنب التدهور الوظيفي، بدلاً من تصحيح وعلاج الانحناء نفسه.

تكلفة عملية الجنف

تختلف أسعار إجراء جراحة معالجة الجنف اعتمادًا على عوامل متعددة مثل شدة الحالة، والمضاعفات، وكذلك المستشفى، والجراح. تتراوح تكلفة عمليات جراحة علاج حالات الجنف في مصر بين 140- 170 ألف جنيهاً مصرياً.

الأسئلة الشائعة عن علاج الجنف بدون جراحة

هل يمكن علاج الجنف عند الكبار؟

نعم، يمكن علاج الجنف بدون جراحة للبالغين. ويكون علاج الجنف من خلال العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية وتدعيم العمود الفقري، أو من خلال الجراحة في حال فشل العلاج بالطرق التحفظية أو للحالات الشديدة.

هل الجنف يزداد مع تقدم العمر؟

يمكن أن يتفاقم الاعوجاج في العمود الفقري ويزداد سوءًا مع المضي في السن في البعض، خاصةً إذا ترك بدون علاج.
في النهاية ، يعتمد اختيار أنسب أنواع العلاجات المتاحة لعلاج الجنف سواء كانت علاج الجنف بدون جراحة أو باستخدام الجراحة على شدة تشوهات العمود الفقري وكذلك مدى تفاقم الحالة. يقترح الطبيب اتخاذ قرار العلاج بناءً على تشخيص وتقييم وضع كل شخص.