افضل دكتور جراحة العمود الفقري في مصر

• يعتبر الدكتور محمد عبدالرازق أفضل دكتور جراحة العمود الفقري في مصر حيث تصل خبرته الى 25 سنة في مجال جراحات العظام والعمود الفقري مستخدماً احدث الطرق الجراحية ومحققا اعلى نسب نجاح في عملياته.
  • يعمل حاليا مدرس واستشاري كبير في تشخيص وعلاج امراض العمود الفقري والعظام بالمستشفيات الجامعية و العديد من المستشفيات الكبري في مصر و خاصة مدينة نصر والزقازيق والتجمع الخامس.
  • كما يقوم بالعمل كعضو في فريق احدث وحدة متخصصة في جراحات العمود الفقري في الزقازيق و التي تعد الاولي من نوعها في منطقة الدلتا.
  • ولا يكتفي دكتور محمد فقط بالمجال العملي بل يحرص أيضاً على التطور العلمي ونشر خبراته وبالفعل له ابحاث منشورة في عدة دوريات دولية متخصصة في جراحة العمود الفقري .
  • كما حاضر في عدة مؤتمرات دولية مثل مؤتمر ابحاث الفقرات العنقية بكوريا الجنوبية ابريل 2016 و الاسبوع العالمي المجمع لجمعيات العمود الفقري الذي اقيم هذا العام في سنغافورة في مايو 2016.

افضل دكتور عمود فقري في القاهرة

يجب أن تتوفر بعض المواصفات في احسن استشاري عمود فقري لكي يتم التشخيص الدقيق وعلاج المشكلة بشكل صحيح وفيما يلي أهم المتغيرات التي يجب ان تتوفر في أشطر دكتور عظام وعمود فقري:

• أن يكون حاصل على درجة علمية في الطب مثل أن يكون استشاري أمراض وجراحات العمود الفقري.
  • حصل على تدريب في جمعيات متخصصة في جراحات العمود الفقري.
  • لديه خبرة واسعة في مجال جراحات العمود الفقري والعظام.
  • محترف ويشهد له المرضى بتميزه واحترافيته في تشخيص الحالات تشخيصاً دقيقا والقيام بالعمليات الجراحية في الظهر بأحترافية عالية.
  • صبور ولديه القدرة علي الاستماع للمريض والاجابة عن تساؤلاته.
  • لديه القدرة على علاج أكبر قدر من أمراض العمود الفقري.
  • متابعة المريض بعد ذلك على فترات.
  • سهل الوصول إليه في حالات الطوارئ.

لماذا يعد دكتور محمد عبد الرازق أفضل دكتور جراحة العمود الفقري في مصر ؟

حيث تتوفر لدى د.محمد المعايير السابق ذكرها التي تجعله احسن دكتور جراحة عمود فقري وهي :

• حصل علي ماجستير جراحة العظام و المفاصل في تخصص عمليات تغيير مفصل الركبة.
  • حاصل علي الدكتوراه في جراحة العظام و العمود الفقري في تخصص جراحات الفقرات العنقية بالتعاون مع جامعة هونج كونج.
  • زميل الجمعية السويسرية لجراحات العمود الفقري AOSPINE و ذلك بالحصول علي تدريب كامل في مستشفي جامعة اوبسالا بالسويد .
  • حاصل علي زمالة الجمعية الدولية لابحاث الفقرات القطنية ISSLS و ذلك بالحصول علي تدريب في مستشفي جامعة نوتنجهام ببريطانيا و جامعة راش بشيكاجو بالولايات المتحدة.
  • حاضر في الكثير من المؤتمرات الدولية داخل مصر  و مؤتمر جمعية جراحة العظام المصرية لعدة سنوات.

ما أسباب الام العمود الفقري؟

عندما يشعر المريض بآلام العمود الفقري في منطقة أسفل الظهر منتشرة بشكل كبير ، يجب ان يبحث عن أفضل دكتور جراحة عمود فقري في القاهرة مصر لتشخيصه جيداً ووصف الاجراء العلاجي المناسب لحالته سريعاً.

وفيما يلي أهم الاسباب التي قد تؤدي الى اصابة العمود الفقرى بمشكلة ما :

•  العمود الفقرى عرضة للإجهاد بسبب وظيفة تحمل الوزن والمشاركة في الحركة و الالتواء والانحناء.
  •  إجهاد العضلات بسبب تمدد ألياف العضلات أو تمزقها بشكل غير طبيعي.
  • عندما يتعرض العمود الفقري للتوتر أو التواء، تلتهب الأنسجة الرخوة مما يسبب هذا الالتهاب الألم وقد يٌسبب تشنجات عضلية.
  • الحوادث أو السقوط.
  • الكسور.
  • الروماتيزم.
  • عرق النسا.
  • هشاشة العظام.
  • الاضطرابات الخلقية الموجودة منذ الولادة.
  • العدوى.
  • الاضطرابات الوراثية.
  • الانتكاسات التي تأتي مع الشيخوخة.

يمكن أن يحدث ألم العمود الفقري بسبب أشياء أكثر خطورة قد تتطلب تدخلاً جراحيًا، تتضمن هذه عادةً ألمًا في العمود الفقري ينتشر إلى الذراعين أو الساقين أو حول القفص الصدري من الخلف باتجاه الصدر الأمامي.

عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية حدوث الام بالعمود الفقري

تشمل المؤثرات التي يُمكن أن تزيد من خطر الإصابة باضطراب العمود الفقري ما يلي:

• الوزن الزائد أو السمنة.
  • تقنيات الرفع غير السليمة.
  • عادات التغذية ونمط الحياة مثل نمط الحياة المستقر، وانخفاض تناول الكالسيوم، أو التدخين.
  • حالات أخرى مثل هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي، أو أمراض الغدة الدرقية.
  • الإفراط في ممارسة الرياضة.
  • الأوضاع الخاطئة عند الجلوس أو النوم.
  • تكرار الأنشطة الشاقة.
  • العمر.

دكتور عظام تخصص عمود فقري

فيما يلي أهم الأمراض التي قد تصيب العمود الفقري، وقد تسبب تلفًا وتدهورًا في الحبل الشوكي وتحتاج الى دكتور عمود فقري شاطر لتشخيصها وتشمل هذه الأمراض ما يلي:

• تضيق العمود الفقري.
  • كسور في فقرات العمود الفقري.
  • مرض القرص التنكسية.
  • التهاب المفاصل.
  • مرض القرص المنفتق.
  • الانزلاق الغضروفي.
  • التزحزح الفقاري.
  • التهاب الفقرات التصلبي.
  • الجنف.
  • هشاشة العظام وكسور العمود الفقري.
  • سرطان الحبل الشوكي.
  • أورام بالعمود الفقري.

علاج امراض العمود الفقري بدون جراحة

• يتكون العلاج الطبي الأولي عادةً من أدوية مضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) إذا كان الألم خفيفًا إلى متوسط.
  • يمكن إضافة مرخيات العضلات والأدوية المخدرة أو استبدالها في حالات أعراض الألم الأكثر حدة.
  • دعامات الظهر.
  • قد يوصي الطبيب بالعلاج الطبيعي، و يشمل التدليك اللطيف، والعلاج بالثلج و الحرارة، والموجات فوق الصوتية، والتحفيز الكهربائي للعضلات، وتمارين التمدد.
  • أداء تمارين البطن وغيرها من تمارين تقوية عضلات البطن لتوفير المزيد من استقرار العمود الفقري.
  • تعد السباحة وركوب الدراجات الثابتة والمشي السريع من التمارين الهوائية الجيدة التي لا تسبب ضغطًا إضافيًا على الظهر بشكل عام.
  • استخدم تقنيات الرفع والتحريك الصحيحة، مثل وضع القرفصاء لرفع جسم ثقيل.
  • الحفاظ على الوضعية الصحيحة عند الجلوس والوقوف.
  • الحفاظ على وزن صحي لأن الوزن الزائد، خاصة حول منطقة الوسط، يمكن أن يضغط على أسفل الظهر.

أنواع جراحات العمود الفقري

تختلف جراحات العمود الفقري حسب الحالة وتشمل مايلي:

• رأب العمود الفقري ورأب الحداب، وتُستخدم هذه الإجراءات لإصلاح الكسور الانضغاطية للفقرات الناتجة عن هشاشة العظام.
  • استئصال الصفيحة الفقرية / تخفيف الضغط الشوكي، ويتم إجراء ذلك عندما يتسبب تضيق العمود الفقري في تضييق القناة الشوكية مما يؤدي إلى الألم أو التنميل أو الضعف
  • استئصال القرص، ويستخدم هذا الإجراء لإزالة القرص عندما ينفتق ويضغط على جذر العصب أو الحبل الشوكي.
  • الالتحام الشوكي حيث يقوم الجراح بإزالة القرص الفقري الموجود بين فقرتين أو أكثر، ثم يقوم بدمج الفقرات المجاورة.
  • استبدال القرص الاصطناعي، ويعتبر هذا بديلاً لدمج العمود الفقري لعلاج الأشخاص الذين يعانون من تلف شديد في الأقراص.
  • دمج الفقرات حيث يؤدي إلى ربط عظمتين أو أكثر ببعضها ومنع الحركة بينهما.
  • تقويم العمود الفقري عن طريق الضغط على مفاصل العمود الفقري مما يؤدي إلى تخفيف الألم وتحسين الحركة.

نصائح بعد الخضوع لعمليات العمود الفقري

تشمل أهم النصائح بعد عمليات العمود الفقري مايلي:

•  ممارسة الرياضة حيث تساعد في تقليل آلام الظهر وزيادة الدورة الدموية وتحسين الحالة المزاجية.
  • العلاج الطبيعي، ووضع خطة تمارين تتضمن مزيجًا من تمارين التقوية والتمدد والتمارين الهوائية منخفضة التأثير.
  •  التوقف عن التدخين لأنه يؤدي التدخين إلى تدهور أسرع في العمود الفقري مما يزيد من آلام الظهر.
  •  تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتين يساعد الجسم على ترميم العضلات وتجنب العدوى.
  • تجنٌب الأطعمة السكرية والكربوهيدرات المصنعة لأنها تزيد من الالتهاب

ومن التعليمات الاخرى التي يجب اتباعها بعد عمليات العمود الفقري:

• المشي كثيرًا.
  • الحفاظ على الجرح جافًا وعدم غسله لمدة أسبوعين بعد الجراحة، وتنظيفه بقطعة قماش.
  • يمكن ارتداء دعامة خلفية مخصصة لتجنب التحرك بطرق أخرى يمكن أن تسبب أضرارًا إضافية.
  •  في بعض الأحيان يعاني الجسم من مشاكل أثناء الشفاء، قد تصبح المنطقة المحيطة بالشق محاطة بالأنسجة الميتة، وهو ضار للغاية بقدرة الجسم على التعافي وتكوين جلد جديد.
  • فحص المنطقة المحيطة بالشق بحثًا عن تغير اللون أو التفاقم أو الالتهاب أو أي شيء لا يبدو صحيحًا تمامًا.

اذا كنت تبحث عن افضل دكتور جراحة العمود الفقري في القاهرة ومصر يمكنك حجز موعدك مع دكتور عبد الرازق في اقرب موعد.

نرحب بالرد علي استفسارتكم علي الرقم التالي : ( 01140374040 ) 2+

او مراسلتنا علي البريد الالكتروني M.Abdelrazek.Clinics@gmail.com