تكلفة عملية اعوجاج العمود الفقري في مصر

تتراوح تكلفة عملية اعوجاج العمود الفقري في مصر حوالي ما بين 100 الف الى 200 ألف جنيه مصري ويجب الأخذ في الاعتبار أن هذه التكلفه تقريبية و انها قد تختلف من فترة لاخرى.

و يساهم في تحديد التكلفه درجة الاعوجاج بالعمود الفقرى و نوع الإجراء الجراحى المستخدم في تعديل الانحراف (جراحة تقليدية ام بالروبوت) والأجهزة والمواد المستخدمة في العملية ( الشرائح والمسامير والمنظار ).

ومن العوامل الأخرى التي تلعب دوراً مهماً في تحديد اسعار جراحة اعوجاج العمود الفقري تكاليف الفحوصات والاختبارات التي تتم قبل العملية ، وتكاليف جراح العظام والأطباء والممرضين المساعدين له كما أن مدة الإقامة في المستشفى لها تؤثر في التكلفة .

يعتبر دكتور محمد عبد الرازق افضل دكتور لعلاج اعوجاج العمود الفقري وبالرغم من ذلك يتم توفير أفضل تكلفة ممكنة للمريض مع تقديم خدمة علاجية تُنافس وتتفوق في بعض الأحيان على الدول الأوروبية وأمريكا.

تكلفة عملية اعوجاج العمود الفقري في مصر

دواعي و أسباب إجراء عملية اعوجاج العمود الفقرى

عمليه إعوجاج العمود الفقري هي إجراء جراحي يهدف إلى تصحيح الانحراف بالعمود الفقري وإعادته إلى وضعه الطبيعي وهناك عدد من الأسباب كثيرة تدفع طبيب العمود الفقرى إلى قرار إجراء عمليه تصحيح تشوهات فقرات الظهر وتشمل ما يلي:

• معاناة الشخص من آلام شديدة في الظهر والرقبة والساقين تؤثر علي قدرته على الحركة والقيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي، واستمرار الألم حتى بعد تناول الأدوية المسكنة.

• وجود تشوه واضح في العمود الفقري و الفقرات في الظهر يسبب ألم وتقييد في الحركة.

• إذا كانت درجة الانحراف في العمود الفقرى أكثر من 40 درجه.

• عدم جدوى العلاجات غير الجراحية في تقليل الألم أو السيطرة على اعراض اعوجاج العمود الفقرى.

انواع إعوجاج العمود الفقري

يوجد أنماط  عديدة لاعوجاج العمود الفقري، ويتم تصنيفها وفقاً لطبيعة الانحناء واتجاهه وموقعه ومن بين أنماط الاعوجاج الشائعة ما يلي :

• الاعوجاج الخلقي: يحدث نتيجة خلل خلقي في العمود الفقري وقد يصاحبه عيوب أخرى في الجهاز العصبي للشخص.
  • انحراف العمود الفقري للجانب (الجنف): وهو أكثر الأنماط شيوعاً، ويحدث عندما ينحرف العمود الفقري إلى الجانب الأيمن أو الأيسر ، وقد يكون الانحراف بسيطاً أو شديداً.
  • انحناء العمود الفقري للأمام : يحدث عندما ينحني العمود إلى الأمام، ويكون هذا النوع شائعاً في فترة المراهقة وعادة ما يكون بسيط ولا يسبب أي مشاكل ولكن في حالة الانحناء الشديد يسبب آلام في الظهر وتقوساً واضحاً.
  • انحناء العمود الفقري للخلف : ويحدث عندما ينحني العمود الفقري إلى الخلف.

أهم اجراءات عمليات تصحيح تشوهات العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري هي عملية جراحية تستخدم لتقليل الانحراف الموجود في العمود الفقري، وغالباً ما يتم إجراؤها في حالات الانحراف الشديد او الحالات التي لا يمكن علاجها بالطرق العلاجية الأخرى وفيما يلي أهم اجراءاتها :

• في البداية يتم حقن المريض بالتخدير العام.

• يتم اجراء العملية بطريقتين إما بالجراحة التقليدية حيث يقوم الجراح بعمل شق كبير في الظهر وإعادة تشكيل العمود الفقري باستخدام الأدوات الجراحية  او الجراحه الروبوتية.

•  وفي اجراء الجراحة الروبوتية يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة في الظهر ثم يقوم بإستخدام منظار لادخال الأدوات الجراحية وتوجيهها للعمود الفقرى باستخدام الأشعة السينية لتحديد موقع وحجم الانحراف في العمود الفقري.

• وتعد الجراحات الروبوتية افضل من العمليات التقليديه لانها تتسم بالدقة العالية كما أنها تقلل من النزيف والألم والتورم بدرجة كبيرة للمريض ، مما يجعل فترة التعافي أقل وأسرع.

• عادة ما تستغرق الجراحه ما بين 3 إلى 8 ساعات.

• يحتاج المرضى إلى البقاء في المستشفى لفترة تتراوح ما بين 3 إلى 7 أيام بناءاً علي حجم التدخل الجراحي الذي تم إجراؤه وحالته الصحية.

ما بعد عملية انحراف العمود الفقري

هناك بعض الإجراءات يتم القيام بها بعد عملية تقوس العمود الفقري وتشمل :

• الاهتمام و الرعاية بنظافة الجرح يومياً وتغيير الضمادات بانتظام.

• تجنب ممارسة التمارين الرياضية لعدة أسابيع بعد العملية وفقًا لتوجيهات الطبيب.

• البدء في العلاج الطبيعي عندما يقرر الدكتور المعالج دون تأجيله للمساعدة في تحسين الحركة وتقوية العضلات.

• الانتظام في تناول الأدوية لتخفيف الألم والتورم والتهاب المفاصل بعد العملية.

• اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وتناول الأغذية الغنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن لتحفيز التعافي السريع.

مضاعفات عملية اعوجاج العمود الفقري

على الرغم من أن عملية تعديل تقوس العمود الفقري قد تكون آمنة، إلا أنها قد تصاحبها بعض المخاطر مثل :

• الالتهابات في منطقة الجرح وعادةً ما يتم معالجتها بالمضادات الحيوية.

• الحاجة إلى إعادة إجراء عملية تصحيح الاعوجاج مرة اخرى.

• حدوث نزيف قد يترتب عليه الشعور بالدوخة والدوار والتعب.

• حدوث جلطات دموية وهي مشكلة خطيرة تحتاج إلى تدخل طبي سريع.

نسبة نجاح عملية إعوجاج العمود الفقري

تعتمد نسب نجاح عملية تصحيح العمود الفقري على عدة عوامل منها نوع الانحراف ودرجته وعمر المريض وصحته العامة ومدى التزامه بتعليمات بعد العملية.

وأوضحت الدراسات إلى أن نسبه نجاح العملية تتراوح ما بين 70 إلى 90 % ، ومن الضروري الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج والمتابعة بانتظام معه لتحقيق أفضل النتائج وتقليل احتمالية حدوث مضاعفات.

مدة التعافي بعد عملية تصحيح الاعوجاج

تتراوح فترة التعافي من شهر الى شهرين لكي يتمكن المريض من العودة إلى النشاطات اليومية المعتادة مثل العمل والقيادة والأعمال المنزلية البسيطة وقد تزيد هذه المدة اذا لم يتبع المرضى تعليمات وارشادات الطبيب بكل دقة .