أعراض اعوجاج العمود الفقري

ما هي أعراض اعوجاج العمود الفقري ؟

يوجد مجموعة من الاعراض الشائعة تميز الاشخاص المصابين باعوجاج العمود الفقري وتتضمن ما يلي:
  • وجود انحناءات غير طبيعية في العمود الفقري أي تغير في شكل الظهر والجسم وانحناء الظهر للأمام أو الى الجانبين.
  • وجود الم بالظهر.
  • صعوبة في التنفس والشعور بالضيق أثناء التنفس.

أعراض اعوجاج العمود الفقري

ومن أعراض انحناء العمود الفقري الأخرى ما يلي:

• قد يعاني البعض من صعوبة في المشي أو التوازن.
  • يمكن أن يتسبب الانحناء غير الطبيعي في العمود الفقري في الضغط على الأعصاب وتشوه العضلات، مما يسبب في أعراض عصبية مثل تنميل الأطراف وتشنجات عضلية.
  • عدم تساوي الكتفين ، و الوركين ، و القفص الصدري بسبب التواء العظام أو دورانها.
  • قد يظهر رأس الشخص بعيدًا عن المركز بدلاً من أن يظهر فوق الحوض مباشرةً.
  • قد تختلف أعراض الجنف من شخص لآخر اعتمادًا على نوع وشدة اعوجاج العمود الفقري.

هل اعوجاج العمود الفقري يسبب ألم؟

نعم في الحالات الشديدة يسبب ألم تتفاوت درجته من حالة لآخرى ، من أهم العوامل التي تحدد شدة الألم هو درجة الاعوجاج ، عمر المريض وطبيعة الجسم التي تختلف من حالة لآخرى.

طبيعة الالم لدى مرضى الإعوجاج في العمود الفقري

• يعد الشعور بالألم أحد الأعراض الأولى والأكثر شيوعًا لاعوجاج العمود الفقري.
  • قد يتسبب الإعوجاج التنكسي لدى المريض في الإحساس بالألم أو التيبس في منتصف الظهر وأسفله أو تنميل وضعف في الساق.
  • في الحالات الأكثر شدة من الانحراف بالعمود الفقري، قد يتأثر العصب الوركي وينتشر الالم أسفل الظهر.
  • قد تزداد آلام الظهر سوءًا وتتفاقم أثناء الوقوف وقد تقل حدتها عند الاستلقاء.
  • يمكن ان يتفاقم الالم عندما يكون الفرد في وضع مستقيم سواء أثناء الوقوف أو المشي لأن هذا الوضع يتسبب في الضغط على الأعصاب.

ما أعراض اعوجاج العمود الفقري عند الأطفال؟

• غالباً لا يعاني الأطفال المصابون بإعوجاج العمود الفقري من ألم أو أعراض عصبية  ،ومع ذلك تظهر بعض العلامات التي تشير لوجود جنف العمود الفقري عند الاطفال وهي:
  •  الميل الجانبي للعمود الفقري.
  • ارتفاع في احد الكتفين عن الاخر
  • المسافة بين الذراعين والجسم عند الوقوف تكون غير متكافئة.
  • بروز ضلوع الكتف في منطقة واحدة.

ما هو الجنف ؟

• يطلق عليه أيضاً اعوجاج العمود الفقري هو حالة يتميز بإنحناء غير طبيعي في العمود الفقري وغالباً ما يكون الانحناء جانبيًا.
  • الجنف مجهول السبب هو النوع الأكثر ظهوراً كما يعد اكثر شيوعًا لدى الفتيات منه لدى الفتيان.
  • و تحدث الإصابة باعوجاج العمود الفقري لدى الكثير من الأطفال والمراهقين وأيضا يصيب البالغين ولكن بدرجة بسيطة ويتم تشخيصه بين سن 10 و 18 عامًا.
  • ويحدث لدى البالغين بشكل أساسي بسبب هشاشة العظام المرتبطة بالعمر.
  • يتم تشخيصه من خلال الفحص الجسدي وعمل اختبارات مثل الأشعة السينية و الأشعة المقطعية و التصوير بالرنين المغناطيسي.

درجات إعوجاج العمود الفقري

• البسيط : إنحناء يتراوح ما بين 15 الى 25 درجة.
  • المتوسط : له منحنى أكبر من 25 إلى 30 درجة.
  • الشديد : انحناء في العمود الفقري يزيد عن 45 إلى 50 درجة.

أسباب تشوهات العمود الفقري

فيما يلي أهم أنواع الاعوجاج التي تمثل اسباب حدوث اعوجاج في العمود الفقري لدى الأشخاص :

الجنف مجهول السبب

• يمثل هذا النوع حوالي 80 % من حالات الجنف.
  • لا علاقة له بالعوامل البيئية مثل الوضعية الخاطئة أو الجلوس على المكتب لفترة طويلة جدًا أو رفع أوزان ثقيلة بشكل متكرر.

الجنف التنكسي

• يعرف أيضًا بأسم الجنف عند الكبار حيث يحدث تآكل للفقرات والمفاصل في العمود الفقري مع التقدم في العمر.
  • يعد هذا النوع الأكثر شيوعًا عند البالغين ، وعادة ما يظهر الاعوجاج بعد سن الخمسين في العمود الفقري القطني.

اعوجاج العمود الفقرى الخلقي

حيث يولد الطفل بعظام غير مكتملة النمو ويؤدي هذا إلى انحناء العمود الفقري فيما بعد. يمكن لطبيب الأطفال تشخيص هذا النوع من الإنحناء في مرحلة مبكرة إذا كانت هناك تغييرات جسمية ملحوظة.

مضاعفات انحراف العمود الفقري

يمكن أن يؤدي الجنف في العمود الفقري القطني إلى مضاعفات مثل:

• الإصابة بألم العصب الوركي.
  • مشكلات في الرئة.
  • صعوبة التنفس.

أهم علاجات تقوس العمود الفقري

معظم حالات الاعوجاج مجهول السبب بسيطة وتتوفر العديد من الاجراءات غير الجراحية لعلاجها و تشمل ما يلي :

علاج الجنف بالحزام

• يتم استخدام الدعامة او الحزام لعلاج حالات الأطفال والمراهقين لمنع تقدم وتطور الاعوجاج.
  • عادة ما يحتاج المريض إلى ارتدائه لمدة 23 ساعة في اليوم.

العلاج الدوائي

يصف دكتور العظام والعمود الفقري مجموعة من مسكنات الألم والحقن المضادة للالتهابات لتساعد في التغلب على الأعراض المؤلمة.

العلاج الطبيعي للعمود الفقري

يساعد في تقوية العضلات لدعم الفقرات بالظهر بشكل أفضل ومعرفة أفضل الوضعيات للجلوس والوقوف وكيفية القيام بالأعمال اليومية بالشكل الذي لا يؤثر على العمود الفقري.

الاجراءات الجراحية

• إذا لم تساعد العلاجات التحفظية في تقليل الأعراض والالم وكان الانحناء شديدا ويزداد سوءا ، فقد يلجأ جراح العظام المتخصص في جراحة العمود الفقري الى الحل الجراحي.
  • الغرض من الجراحة هو تقويم وتصحيح الانحراف الموجود في العمود الفقري بنسبة 50 % أو أكثر.
  • تتضمن الاجراءات الجراحيه للعمود الفقري إجراء دمج لفقرات العمود الفقري وتثبيتها بأدوات مثل المسامير والشرائح المعدنية.
  • كما يمكن اجراء جراحة استئصال الصفيحة الفقرية لإزالة النتوءات العظمية الذي يغطي القناة الشوكية وذلك بغرض تقليل الضغط عن جذور الأعصاب وتخفيف الألم.
  • تعد جراحات جنف العمود الفقري عملية كبرى وتتراوح مدة العملية ما بين ثلاث إلى ثماني ساعات وقد تتطلب شهور لكي يتعافي المرضى تماما.
  • وقد يترتب عليها بعض المضاعفات مثل النزيف والعدوى والجلطة الدموية وتلف الأعصاب.