علاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار

• يُعرف إعوجاج العمود الفقري بأنه تشوه في شكل العمود الفقري الذي يؤدي إلى انحناء غير طبيعي في إحدى مناطق العمود الفقري و يعد من المشكلات الشائعة عند الكبار، و يتسبب في شعور الفرد بألم أثناء الحركة وتشوهات في العمود الفقري.
  • قد يصيب الأشخاص في أي مرحلة عمرية، ولكن يعتبر الإصابة به في سن المراهقة هو الأكثر شيوعاً ، وقد تكون هذه الحالة بسيطة أو شديدة حسب درجة الانحراف.
  • وقد يظهر هذا الإعوجاج بسبب عوامل مختلفة مثل التقدم في العمر والعامل الوراثي والتشوهات الخلقية والتعرض لإصابات سابقة في الظهر اوالاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب العظام ، وتعتمد طريقة علاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار على درجة الانحراف والسن والحالة الصحية للمريض.

علاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار

في هذه المقالة، سنتناول بعض العلاجات المتاحة في علاج اعوجاج العمود الفقري عند البالغين ، والتي تتضمن اجراءات غير جراحية وطرق جراحية وفيما يلي عرض تفصيلي لهذه العلاجات التي يقترحها الطبيب المختص :

الاجراءات غير الجراحية

تهدف الإجراءات غير الجراحية في علاج اعوجاج العمود الفقري عند الكبار إلى تقليل أعراض اعوجاج العمود الفقري والحد من تطور الانحراف الموجود في العمود الفقري عند الكبار وتتضمن ما يلي :

• التمارين الرياضية: تعتبر أحد الخطوات الأساسية في العلاج التحفظي للاعوجاج العمود الفقري وتساعد هذه التمارين في تقوية عضلات الظهر وتحسين مرونة فقرات العمود الفقري، وتقليل الشعور بالألم.
  • الحفاظ على وضعية جيدة اثناء الجلوس والوقوف: يتم تدريب المريض على طريقة الجلوس بطريقة صحيحة والوقوف بشكل سليم بحيث يكون الظهر مستقيمًا والكتفين مستويين والرأس مرفوعًا.
  • العلاج الدوائي: تساعد الأدويه في التغلب على الالم و علاج الالتهابات المرتبطة بالاعوجاج العمود الفقري ومن بين الأدوية الشائعة المستخدمة في علاجه مضادات الالتهابات غير الستيرويدية والعلاجات المضادة للتشنج والمسكنات.
  • العلاج الطبيعي: حيث يساعد العلاج الطبيعي في تقليل الألم وتحسين تدفق الدم مما يزيد من نطاق حركة العمود الفقري ، ويعتبر العلاج الطبيعى طريقة فعالة لتحسين مرونة العمود الفقري ، وتشمل الجلسات الطبية التدليك والتمارين الخاصة بتقوية العضلات.
  • ارتداء الدعامات: يمكن استخدام الدعامات والأشرطة الطبية لتثبيت العمود الفقري وتحسين وضعه ، وتستخدم هذه الدعامات في بعض الحالات البسيطة والمتوسطة لتقوية العضلات وتسكين الألم.

يجب استشارة الدكتور المعالج قبل البدء في أي علاج غير جراحي، حيث يقوم طبيب العظام بتحديد طرق علاج اعوجاج العمود الفقرى عند الكبار المناسبة لكل حالة.

الاجراءات الجراحية في علاج حالات إعوجاج العمود الفقرى عند الكبار

• قد يحتاج الشخص إلى جراحة تصحيح وتعديل انحناء اعوجاج العمود الفقري عندما يكون التشوه كبيرأو يسبب أعراض خطيرة ، ويختلف الاجراء الجراحي المتبع وفقاً لعدد من العوامل منها مدى الإعوجاج وموقعه وأسبابه وحالة الشخص بشكل عام.
  • و تعتبر الجراحة أيضاً إجراءاً ضرورياً لمرضى الجنف في الحالات الشديدة التي لا تستجيب للعلاجات الغير جراحية أو عند وجود مضاعفات جسدية مثل انحناء شديد أو انزلاق فقرات بالعمود الفقري.

اجراءات عملية اعوجاج العمود الفقري

يعتمد نوع الجراحة المناسب على مدى حدة الانحراف وموقعه لدى حالات إعوجاج العمود الفقري، وتشمل الطرق الجراحية ما يلي:

• جراحة التثبيت الداخلي: تستخدم هذه الجراحة لتقويم العمود الفقري وتقليل الانحراف و يتم خلال هذا الاجراء إدخال مسامير وشرائح وصفائح معدنية في الفقرات المتضررة لتثبيتها في موضعها.
  • جراحة الإزالة للعظام: تستخدم هذه الجراحة لإزالة العظم أو الأنسجة المتضررة لتقليل الانحراف وتستخدم غالباً في الحالات الشديدة التي لا يمكن علاجها بأي طريقة أخرى.
  • الجراحة بالمنظار: تستخدم هذه الجراحة لإصلاح الاعوجاج البسيط وذلك باستخدام أدوات دقيقة وكاميرات صغيرة وهذا يتيح للجراح رؤية الاعوجاج والفقرات بشكل أفضل وتعديله بدقة أكبر.
  • الجراحة التقليدية: تستخدم هذه الجراحة لعلاج الانحرافات الشديدة في العمود الفقرى وتتضمن الجراحة عادة عمل شق كبير في الظهر واستخدام ادوات جراحية لإزالة بعض الفقرات التي بها انحراف واستبدالها بالعظام الصناعية.
  • الجراحة الروبوتية : قد يتم الجراحة باستخدام تقنيات جراحية متطورة التي تتسم بالدقة الشديدة في تحديد مكان الاعوجاج ودرجة الانحراف وتتميز هذه الطريقة بأن فترة التعافي بعدها اسرع والمضاعفات المحتملة بعد العملية اقل من الجراحة التقليدية.

مضاعفات واضرار عملية اعوجاج العمود الفقري

تعتبرعملية اصلاح انحناء العمود الفقري من العمليات الجراحية الكبرى التي قد يترتب عليها بعدض المخاطر مثل:

• التهاب الجرح يعتبر أكثر المضاعفات شيوعًا لعملية إصلاح اعوجاج العمود الفقري.
  • النزيف خلال أو بعد العملية.
  • الألم في الأيام الأولى بعد العملية، وقد يستمر لعدة أسابيع.
  • آلام في الأعصاب وضعف العضلات.
  • ولتقليل فرص حدوث هذه المخاطر يجب على الشخص الالتزام بتوصيات الطبيب المعالج بعد العملية مثل الحفاظ على النظام الغذائي المناسب و الوزن الصحي مع الراحة الكافية للتعافي بشكل جيد.
  • كذلك يمكن للعلاج الطبيعى أن يساعد في سرعة التعافي وتحسين المرونة والحركة للعمود الفقري.

علاج اعوجاج العمود الفقري بالأدوية

• الادوية: يمكن استخدام بعض العلاجات الدوائية لتسكين الألم وتقليل الالتهابات المرتبطة بمرض الجنف ، وتشمل هذه الادوية المضادات الالتهابية غير الستيرويدية (NSAIDs) والادوية المسكنة للألم.

علاج اعوجاج العمود الفقري بالعلاج الطبيعي

• يمكن لتمارين العلاج الطبيعى أن تساعد في تقليل الاحساس بالألم وتحسين حركة العمود الفقري وتقوية العضلات المحيطة به.
  • كما يمكن أن تساعد تمارين التمدد في تحسين المرونة وتقليل الضغط على العمود الفقري والأعصاب المحيطة ، وتساعد ايضاً في تحسين قوة العضلات للتحكم في الجسم والوقوف والمشي.

هل يسبب إعوجاج العمود الفقري ألم ؟

نعم ، في حالة اعوجاج العمود الفقرى بدرجة شديدة حيث يمكن ان يؤثر على الاعصاب الموجودة بالظهر أوالرقبة.

ما هي درجات اعوجاج العمود الفقري؟

يتكون العمود الفقري من 33 فقرة، تنقسم إلى 5 مناطق رئيسية، وهي العنقية  تشمل 7 فقرات ، والصدرية  وهي 12 فقرة ، والقطنية وتشمل 5 فقرات، والعجزية  وتضم 5 فقرات، وفي النهاية العجزية المدمجة 4 فقرات  و يمكن تقسيم الاعوجاج الى :

• الانحراف الجزئي: يحدث عندما يكون الإنحناء بمقدار 10 درجات أو أكثر.
  • الانحراف الشديد: أي الإنحناء بمقدار 45 درجة أو اكثر.

انواع إعوجاج العمود الفقري

هناك عدة أنواع من اعوجاج العمود الفقري، ويمكن تصنيفها حسب اتجاه االإنحناء ومنطقة العمود الفقري التي يتأثر بها الإنحناء. وفيما يلي بعض أنواع اعوجاج العمود الفقري الشائعة:

• اعوجاج العنق: هذا النوع من الانحناء يظهر في الجزء العلوي من العمود الفقري، ويتميز بارتفاع منحنى العنق للخلف، وقد يترتب على هذا النوع من الانحناء الألم والتشنج في الرقبة.
  • انحناء الصدر: يظهر في الجزء الوسطى من العمود الفقري، ويتميز بارتفاع منحنى الظهر للأمام، وقد يتسبب هذا النوع ضيق التنفس وضغط على الرئة.
  • انحناء جانبي: يحدث في الجزء الأسفل من العمود الفقري، ويتميز بانحناء العمود الفقري إلى الجانب الأيمن أو الأيسر، و يمكن أن يتسبب في تشوهات بالجسم والألم في العضلات والأعصاب.
  • انحناء العجز: يظهر عندما تتحرك فقرة من موضعها الطبيعى وتنزلق على فقرة الجانب السفلي منها.

اعراض اعوجاج العمود الفقري

من أهم الأعراض التي يمكن أن تظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من اعوجاج العمود الفقري ما يلي :

•  الألم المستمر في الظهر أو الرقبة.
  • الاصابة بالعدوى المتكررة في الجهاز التنفسي.
  • ضيق التنفس.
  • تشنج وضعف العضلات.